Abstract:
عملنا البحثي هو جزء من تعليم الفرنسية كلغة أجنبية ، لا سيما في مجال تعليم الكتابة ، فهو يحاول الاستجابة بطريقة محددة للصعوبات التي يمكن أن تستمر في كثير من الأحيان بين تعدد المتعلمين في لحظة التقييم التربوي حتى أثناء تحقيق نص مكتوب ، أي أثناء نشاط الإنتاج الكتابي ، مع العلم أن هذا النشاط أصبح عقبة غادرة للغاية بالنسبة لبعضهم ، لأنهم لا يعرفون كيف وماذا يفعلون قبل وأثناء وبعد الكتابة. من نصوصهم المكتوبة وهذا بلا شك يعكس عدم كفاية مخزونهم المعجمي ، وعدم التمكن من القواعد النحوية ، دون إغفال إهمال التعليقات بأثر رجعي التي يقدمها مدرسوهم والتي تعزز تعلم المتعلمين حتى يتمكنوا من تحسينها. ولكن العقل الذي لا يقرأ يفقد وزنه مثل الجسد الذي لا يأكل. هذا هو السبب في أننا اعتمدنا الموضوع التالي: "الممارسة التقييمية بأثر رجعي في خدمة الإنتاج الكتابي. » للقيام بذلك ، ذكرنا جزأين: جزء نظري وجزء عملي آخر ، حاولنا فيهما إظهار فائدة ممارسة التقييم بأثر رجعي أثناء نشاط الإنتاج الكتابي .