Abstract:
تتناول دارستنا إبارز دور أخصائي المعلومات في تسويق خدمات المعلومات في المكتبات الجامعية بمعنى مدى اهتمام أخصائي المعلومات بتطبيق مبادئ التسويق في المكتبات و ماركز المعلومات حيث كان يعتبر تسويق الخدمات نشاط هامشي لا يناسب المؤسسات الاجتماعية بما فيها المكتبات و اكز المعلومات بحجة أنها لا تهدف إلى الربح و تقدم خدماتها بدون مقابل و بالتالي لا تحتاج إلى مر ترويج بارمجها أو نشاطاتها ، و بحكم أن هذا التفكير مازل يسيطر على ذهن أخصائي المعلومات لم يستطيع الصمود أمام التطور التكنولوجي و تحديات العصر الارهن و ما يحيط به من متغيارت ، فبدأ الاهتمام بالتسويق في المكتبات خاصة مع التوجه الحالي نحو المكتبة الرقمية التي أحدثت تغيار كليا في بيئة المكتبة التقليدية من مصادرها و كذا خدماتها المختلفة ، مما استدعى البحث عن أساليب و مات للمستفيد اسة الحلول و البدائل لوصول المعلو طرق جديدة لتسويق الخدمات المكتبية الحديثة و در التي هي بصدد البحث عنها، بأقل وقت وجهد ممكنين