Abstract:
مع تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصال واشتداد المنافسة، كان لابد على المؤسسات من مواكبة التغيير وضمان استمارريتها وتحسين أداءها التسويقي، وقد ظهرت الحاجة إلى ضرورة اعتماد أنظمة فعالة في سبيل تحقيق ذلك، وقد حاولت من خلال دارستي هاته معرفة دور الذكاء الاقتصادي في تحسين الأداء التسويقي من خلال الدارسة الميدانية ، ومستوى الأداء التسويقي لها ، ومعرفة مدى تطبيق المؤسسة للذكاء الاقتصادي ، لمؤسسة موبيليس وكالة خميس مليانة وقد خلصت نتائج الدارسة إلى أن الذكاء الاقتصادي يساهم في تحسين الأداء التسويقي لمؤسسة موبيليس وكالة خميس كما أن ،مليانة، حيث يساهم بالدرجة الأولى في تحسين الحصة السوقية، ثم تحسين رضا العميل، وأخيار تحسين الربحية مستوى الأداء التسويقي للمؤسسة عالي.