Dépôt DSpace/Manakin

دور إدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author مسون, محمود
dc.contributor.author عليش, عبد القادر
dc.contributor.author قسول, ف
dc.date.accessioned 2023-05-02T12:55:32Z
dc.date.available 2023-05-02T12:55:32Z
dc.date.issued 2022-07-31
dc.identifier.uri http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5832
dc.description.abstract تنعكس أهمية الدارسة هذه في التعرف على مفهوم معاصر شاع استخدامه في السنوات الأخيرة، هو مفهوم المعرفة معنى وادارتها باعتبار لها روابط سببية تؤمن إيجاد للمعلومات، وانما تندمج بين المعلومات والخبارت، وانسجاما مع هذه التغييارت تحولت اهتمامات المؤسسات إلى مواردها المعرفية وابتكار مقاييس جديدة لعمليات الأعمال التي تعكس خبارتها، وأخذت تتعامل مع مهني المعرفة والكمية الهائلة من المعرفة في محاولة لنقلها وتطبيقها ومشاركتها الآخرين داخل المؤسسة وخارجها والاستعانة بتكنولوجيا التي وفرت الكثير من الإمكانيـات مثـل : شـبكة المعلومات، ة المعرفة ومخـازن البيانـات لجعل المعرفة سهلة الاستعمال والتداول. أصبحت إدار ، وبرنامج تـصفح من أهم الأنشطة وتسعى إلى إكتشاف طرق جديدة أكثر فعاليـة ، لأي مؤسسة تريد الاستمرار والنجاح في الأسواق مـن تلـك المستعملة من قبل المنافسين لتوصل إلى ة ع يمكنها من تحقيق ميزة تنافسي عنصر تفوق وابدا. وهنا تبـرز أهمية هذه الدارسة في أن إدارة المعرفة بكل أبعادهما وعملياتها لهما دور أساسي في تحقيق ميزة تنافسية للمؤسسة. وتم اعتماد استبيان لتحقيق ذلك الغرض، واستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة، عن طريق دارسة حالة ملبنة ونيس بئر ولد خليفة، حيث أظهرت الدارسة أن هناك دور كبير تلعبه إدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية. fr_FR
dc.publisher UNIV-KM fr_FR
dc.subject إدارة المعرفة، الميزة التنافسية، مؤسسة باتيمتال، نشر المعرفة، تطبيق المعرفة fr_FR
dc.title دور إدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte