Résumé:
تنعكس أهمية الدارسة هذه في التعرف على مفهوم معاصر شاع استخدامه في السنوات الأخيرة، هو مفهوم المعرفة معنى وادارتها باعتبار لها روابط سببية تؤمن إيجاد للمعلومات، وانما تندمج بين المعلومات والخبارت، وانسجاما مع هذه التغييارت تحولت اهتمامات المؤسسات إلى مواردها المعرفية وابتكار مقاييس جديدة لعمليات الأعمال التي تعكس خبارتها، وأخذت تتعامل مع مهني المعرفة والكمية الهائلة من المعرفة في محاولة لنقلها وتطبيقها ومشاركتها الآخرين داخل المؤسسة وخارجها والاستعانة بتكنولوجيا التي وفرت الكثير من الإمكانيـات مثـل : شـبكة المعلومات، ة المعرفة ومخـازن البيانـات لجعل المعرفة سهلة الاستعمال والتداول. أصبحت إدار ، وبرنامج تـصفح من أهم الأنشطة وتسعى إلى إكتشاف طرق جديدة أكثر فعاليـة ، لأي مؤسسة تريد الاستمرار والنجاح في الأسواق مـن تلـك المستعملة من قبل المنافسين لتوصل إلى ة ع يمكنها من تحقيق ميزة تنافسي عنصر تفوق وابدا. وهنا تبـرز أهمية هذه الدارسة في أن إدارة المعرفة بكل أبعادهما وعملياتها لهما دور أساسي في تحقيق ميزة تنافسية للمؤسسة. وتم اعتماد استبيان لتحقيق ذلك الغرض، واستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة، عن طريق دارسة حالة ملبنة ونيس بئر ولد خليفة، حيث أظهرت الدارسة أن هناك دور كبير تلعبه إدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية.