Abstract:
تهدف هذه الدارسة إلى تسليط الضوء على كيفية تقييم نظام إدارة الجودة الشاملة في مؤسسة اتصالات الجازئر بالوحدة الإقليمية بالشلف وبهدف الإحاطة بالموضوع تم تقسيم الدارسة إلى فصلين نظري وتطبيقي أولها يدور حول نظام إدارة الجودة في المؤسسات والثاني يتناول كيفية تقيم نظام إدارة الجودة الشاملة بمؤسسة اتصالات الجازئر الوحدة الجهوية بالشلف ولتحقيق أهداف هذه الدارسة، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، من أجل تلك الغاية، تم تصميم استبانة للحصول على البيانات اللازمة لهذه الدارسة، وتم توزيعها على مجتمع الدارسة المكون من جميع الموظفين بمؤسسة اتصالات الجازئر الوحدة الجهوية بالشلف من مختلف المستويات الإدارية، تمثلت عينة الدارسة من مسح وبعد جمع البيانات عولجت إحصائيا باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية ، شامل لمجتمع الدارسة (spss). ممن خلال تحليل نتائج الاستبيان الخاص بالمؤسسة توصلنا فيه إلى أن تقيم نظام إدارة الجودة بالمؤسسة كان له الأثر البالغ في تحسين أداء و خدمات المؤسسة وإعطاء صورة حسنة لها وتعزيز تنافسيتها في السوق