Abstract:
تهدف هذه الدارسة إلى تسليط الضوء على مفهوم المكتبات الجامعية وخدماتها وبمفهوم العملية التعليمية، وكذلك من أجل إبارز الدور التعليمي للمكتبات الجامعية المركزية باعتبارها القلب النابض للجامعة، ومن أجل معرفة ذلك اعتمدنا في دارستنا هذه على نموذج متمثل في المكتبة المركزية لجامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة، والذي حاولنا من خلاله تقديم وعرض مختلف الخدمات التي تقدمها لمستفيديها ودورها التعليمي الذي تقوم به خدمة للبحث العلمي وتطويره من خلال توفير كل ما يحتا جه المستفيد ويلزمه من أجل إعداد أعماله بشكل جيد. ولتحقيق أهداف الدارسة استخدمنا المنهج الوصفي وأداة الملاحظة والمقابلة والاستبيان موظف من موظفي المكتبة المركزية20 لجمع البيانات وقد تم توزيعه على عينة شمل لجامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة وفي الأخير أسفرت نتائج الدارسة على أن المكتبة المركزية لجامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة من أهم المارفق بالجامعة وأن المكتبيين المنتمين إليها يساهمون في العملية التعليمية كل بمهامه سواء من خلال التوجيه والإرشاد أو ال ت دون إهمال الرصيد ، زويد بمختلف المصادر المعلوماتية أو من خلال تكوين المستفيدين الوثائقي الذي تتمتع به المكتبة المركزية و الذي بدوره يساهم في دعم وتطوير العملية التعليمية من خلال تنوعه بمختلف المواضيع و التخصصات التي تشبع رغبات المستفيدين و عليه فإن المكتبة المركزية لجامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة تساهم بشكل كبير في دعم العملية التعليمية من خلال استقطاب أكبر عدد من المستفيدين ومحاولة تنمية قدارتهم المعرفية خدمة للبحث العلمي.