Abstract:
تهدف المكتبات ومراكز المعلومات بمختلف أنواعها إلى تقديم خدمات معلوماتية هامة لمختلف المستفيدين منها وتلبي جميع احتياجاتهم المعلوماتية والثقافية. وتحظى المكتبات الجامعية خاصة بمكانة كبيرة بالنسبة للجامعات باعتبارها القلب النابض للجامعة والمحرك الأساس ي للبحث العلمي كونها تقدم خدمات معلوماتية ذات أهمية بالغة لكل الطاقم الجامعي من طلبة وأساتذة وموظفين.. ولكي تستطيع
المكتبات الجامعية تحقيق أهدافها والرفع من مستوى تطوير البحث العلمي لابد لها من وجود موارد مادية وبشرية كمورد أساس ي مؤهلة تستطيع تقديم خدمات أفضل وتتماش ى مع مختلف التطورات الذي يشهدها عصرنا الحالي. والهدف من هذه الدراسة هو تسليط الضوء أحد الركائز الهامة والأساسية التي تبنى عليها المكتبة وهو أخصائي المعلومات في المكتبات الجامعية والذي بدوره يعتبر همزة وصل بين مصادر المعلومات والمستفيدين منها، ومدى مساهمته في تلبية احتياجات المستفيدين، والتعرف على الكفاءات ا والمهارت التي يجب توفرها و إتقانها لمواكبة التطورات الذي عرفها مجتمع المعلومات لفهم احتياجات المستفيدين وتقديم الخدمة بصورة جيدة تتماش ى مع احتياجاتهم ( تلبي متطلباتهم). وقد اعتمدنا في
الدراسة في الجزء التطبيقي منها على دراسة ميدانية مع مستفيدي المكتبة المركزية لجامعة غرداية( من
100 حيث تم توزيع ، طلبة وأساتذة وموظفين بالجامعة) بتوظيف استمارة استبيان كأداة لجمع البيانات نسخة عن بعد ( إلكترونيا) وتمت الإجابة عليها كليا، مع الاعتماد على أسلوب ا لإحصاء وتحليل البيانات من خلال الأجوبة المتحصل عليها من قبل مجتم هذا ما أدى إلى تأكيد فرضياتنا ولقد هدفت ، ع الدراسة
الدراسة في مجملها أن أساس تقديم الخدمة في المكتبات الجامعية هو أخصائي المعلومات المؤهل الذي يسعى إلى فهم احتياجات المستفيدين بطريقة جيدة لتتماش ى مع متطلباتهم