Abstract:
هدفت الدارسة إلى تبيين العلاقة بين الإبداع والابتكار والتنافسية و محاولة نشر ثقافة الإبداع والابتكار في المؤسسة لكونها عنصر أساسي لنجاحها مع تحديد مستوى امتلاك المؤسسة لمقومات التنافسية . تم الاعتماد على المنهج الوصفي في الجانب النظري و تم الاعتماد على مختلف المصادر والمارجع المتاحة كالكتب والمذكارت والأطروحات ، أما في الجانب التطبيقي فتم إجارء دارسة ميدانية من اجل جمع المعلومات بواسطة الاستبانة التي خصصت لذلك. توصلت الدارسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإبداع و الابتكار وأبعاد التنافسية (الجودة،التكلفة، المرونة) في شركة ديفندوس الأثاث والبناء المعدني بخميس مليانة