Abstract:
إن المؤسسة في وقتنا الحالي تازول نشاطها في وسط متغيارت كثيرة ومعقدة، مما أدى إلى زيادة شدة المنافسة بين المؤسسات، حيث تبذل كل مؤسسة مجهودات من أجل التطور والتقدم، رغم تعدد وتنوع المنتجات والخدمات، ومن جهة أخرى أصبح المستهلك أكثر وعيا وقادار على الاختيار بين المنتجات والخدمات المعروضة، بالرغم من تعددها وتشابهها حيث أن المستهلك أصبح يبحث عن أفضل اختيار الذي يتطابق مع متطلبات أذواقه. لذا يجب على المؤسسة التبني والاستغلال الجيد لعملية الاتصال، لأن الفكرة التي تدور في أذهان المستهلكين عن المؤسسة عبارة عن مجموعة المعلومات التي تصدر عن المؤسسة نفسها، وتتبلور في صورة أذهان المستهلكين، لذلك ة المرغوب فيها من عطاء الصور ا و ، ات المستهلكين ا في توجيه تصور ا كبير اتيجية الاتصال التسويقي دور تلعب استر طرف المؤسسة