Abstract:
على كل مناحي الحياوالسياسية..، وكانت له آثار ملموسة على التجارة بشكليها التقليدية والإلكترونية، إذ وجد التسويق الإلكتروني ضالته في هذه الأجواء الحذرة، التي تسببت في تدهور أسهم التسويق التقليدي، وأضحى التسويق الإلكتروني هو الخيار الصحي الأنسب، ويعد بصيص أمل للتجار الذي هرع وا نحوها للحفاظ على أسهمهم وتواجدهم في الأسواق التجارية في ظل إغلاق كافة المحلات والمجمعات التجارية بسبب الحجر الصحي،ولتيسير وصول كافة الشركات في العالم للمستهلكين الذين التزموا بالحجر الصحي في بيوتهم وهم بحاجة للسلع والخدمات المختلفة.. فقد شهدت المتناحر الإلكترونية بمختلف دول العالم في ظل شارء المنتج منذ الأزمة الصحية إقبالا كبيار عبر المواقع والمتاجر الإلكترونية مستخدمين شبكة الانترنت على غرار موقع جوميا. حيث أصبح التسوق عبر الانترنت من النشطات الروتينية اليومية للإنسان ومؤثرا أساسيا على عاداته الاستهلاكية المختلفة سواء بطريقة إيجابية أو سلبية. من أجل ذلك ، العصري يعتبر سلوك المستهلك من الأمور المهمة التي يجب أن تحظى بالدارسة والتحليل وذلك حتى تتمكن المؤسسات فهمه ولبالتالي تحديد أهدافها. حيث هدفت هذه الدارسة إلى معرفة اثر التسويق الالكتروني على سلوك المستهلك في ظل جائحة كرونا aimuJمن خلال القيام بدارسة حالة على موقع استبانة 052 للتسوق عبرلانترنت، حيث قمنا بأعداد 2 pp ) وزعت على زوار الموقع تم تحليلها بواسطة الحزمة الإحصائية emgm Gmmrofالكترونية ( للعلوم الاجتماعية ومن خلال المعالجة والتحليل الإحصائي للإجابات الأفارد على عباارت nfgu mv الاستبيان، أظهرت النتائج وجودة أثر إيجابي ذو دلالة إحصائية بين التسويق الالكتروني وسلوك المستهلك في ظل انتشار فيروس كرونا ة الاقتصادية والاجتماعية 91أثر تفشي وباء فيروس كورونا المستنجد "كوفيد